مجتمع صغير لا يتجاوز المليون نسمة ويعتبر من أصغر المجتمعات العربية والإسلامية إن لم يكن أصغرها على الإطلاق
وعلى الرغم من هذا الصغر في التعداد إلا أن مجتمعنا للأسف الشديد يغرق في مشاكل لا حصر لها ولا عدد فهذا الشيعي لا يزوج إبنته لسنّي إلا فيما ندر، وهاهو المطيري لايزوج إبنه لعازمية، وهاهو الحضري لا يزوج إبنته لبدوي إلا فيما ندر، والغني لا يزوج الفقير والوزير لا يزوج الموظف من الدرجة العاشرة وغيرها من التقسيمات الغير مقتصرة على الزواج فحسب بل على شتى أشكال وأنماط الحياة كالتوظيف والترقية وغيرها من أمور
ولكن ما آلمني حقا وبشكل كبير هو موضوع الأصالة الذي بات هاجسا من هواجس المجتمع، وبعد التحري والتقصي إكتشفت إن موضوع الأصالة أو حين القول إن هذا الإنسان أصيل فهو يعني بأنه ينحدر من عائلة ذات جذور وتاريخ وهو ما يعد وسام فخر للفرد حتى لو إمتد الأمر إلى 2000 عام، يعني بالكويتي اذا كنت أصيل إنت خوش إنسان، وإذا غيره مشكلة
ما أعرفه جيدا إن الإنسان مسيّر في إختيار والديه وعائلته، ومسيّر في رسم حياته، فلا يوجد جنين يحدد من هم والديه أو يختار الرحم الذي ينمو فيه إلى أن يولد، وما أعرفه أيضا إن الإنسان هو من يرسم حياته وشكلها ولا شيء آخر، فكم من أصيل ونسب حسن خرج منه اللص والمجرم وتاجر المخدرات فماذا غيّرت أصالته؟؟ وكم من شخص غير أصيل وصل إلى أعلى المراتب وخدم البشرية والمجتمع؟
لا يوجد مثال أفضل وأروع من عائلة النبي عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم، فبنو هاشم كان من بينهم محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب عليه وآله أفضل الصلاة والتلسيم ومن بينهم أيضا أبولهب عم الرسول والذي أنزل الله فيه "تبت يدا أبي لهب"، وهو درس إسلامي رباني واضح يثبت إن ما يقوم به البعض بالحديث عن الأصالة هو حديث غير ديني بل لا يمت للدين بصلة، بل هو مفهوم جاهلي قبيح يفترض على كل من يطرحه أن يخجل من طرحه
لم ولن يعنيني أبدا عن كنت أصيلا أم لا، ام إن كان جاري أو صديقي أو أيا كان أصيلا أم لا، ولكن ما يهمني حقا ان يكون اصيلا في أخلاقه وإسلوبه وعمله وإحترامه لغيره، تلك هي الأصالة التي أنشدها وليست الأصالة السخيفة التي لا نتدخل بها ولا نحددها بل هي من تتحكم بنا وتحدد نسبنا
كما أقول دائما فإن الأجيال الأكبر منا معظمها تشبعت بهذه المفاهيم السخيفة لدرجة أصبحت لا تستطيع الخروج منها أبدا، وحتى إن أرادت التمرد على هذه المفاهيم العجيبة لن تتمكن من ذلك خشية من الأقران والمحيطين بهم
إذا فالمسؤولية مسؤوليتنا والعمل عملنا فهل سنتمكن من أن نكون اصيلين حقا في أعمالنا وما نقدمه لأرضنا أم سنسيرعلى هذا النهج السخيف المرسوم مسبقا؟؟؟؟
برّه الموضوع
جميل أن تحب وجميل أن يحبك من تحبه وجميل أن تتذوق لذة الحب ومرارته أيضا، ولكن الأجمل أن تكون نفسك، أن لا تتغير ولا تتصنع ولا تكذب من أجل أن تعيش الحب، فالبنهاية هو علاقة صادقة جميلة وما يجعلها تستمر هو أنه لم يتمكن أحد من تشويهها فمشاعرنا لا نتحكم بها ولا نوجهها كيفما نشاء، فلنحافظ على هذا الحب وهذا الشكل الرائع له دون تشويه
مجلة أبواب عدد اكتوبر 2007
32 comments:
القانون لا يفرق بين عرق و آخر
ولا توجد عندنا دعاوي تقام تحت بند عدم تكافؤ النسب
كما هو الحال في مملكة ابن سعود و عياله
0
طبعاً لا أساس إسلامي لهذه الظاهره
لكن لا أحد ينكر أن الصحابه أنفسهم رفضو تزويج بناتهم من العبيد
و مثال على ذلك الصحابي سلمان الفارسي
أعتقد المسألة ليست بذاك الانتشار و الحساسية الا في موضوع الزواج و من فئة صغيرة جدا
الواحد دائما يحمد ربه على ما هو فيه من نعمة العقل
شكرا
هالشئ متركز باللي للحين عايشين بالفكر القبلي بس وايد من الناس الحين قام يدور عن الانسان المحترم بأخلاقه وعلمه ودينه
هذي القضيه لها جذور تاريخيه حقيرة جدا ...بحيث ان كل من له وظيفه تستخدم بل اليد اصبح مادون البشر يعني في الكويتي الفصيح صناع ..وهذا الامر له مدلول طبقي حقير حيث ان كل تاجر وسليل قاطع طريق اهو الي يجب ان يرفع نسبه ويقل مقدار الاخرين ..ولاحظ وياي هذي المساله الحين ..
وشنو مفهومها الدنيئ ..
هذا من مواخذينا وذوليك لا ...ليش لانه جدهم الاكبر كان دباخ ...حمار ..الخ..
ويعني جدهم شنو كان ...مرابي ...يعطي الربيه اب ثلاث
في اشياء في مفاهيم الدولة اتخلي الواحد يضحك ..ويستغرب منها
بس للاسف الشديد التقديمين يسكتون عنها ...والاسلامين ينخشون منها ..
وشكرا على المقاله
"What's in a name? That which we call a rose
By any other name would smell as sweet."
-Shakespeare
متى يكون الاصيل هو من اخترع لنا ثورخ صناعيه تستفيد بها البلد
ليش مايكون كل دكتور لغه عربيه اصيل
ليش مايكون كل جراح قلب اصيل
ليش الاصل مرتبط بالاسم وليس بالعمل
المشكله بالناس
ان سالتهم
قالو الشرع قال كذا
والرسول قال كذا
وان قلتلهم الشرع يقول حرام التفاخر بالانساب
يغطون ويوهم
التفرقه موجوده فقط بالزواج وهني كل انشان حر في اختيار الافضل له ولمن هو مسؤول عنه
لكن اذا تعدت التفرقه هذا الحد فهنا يبتدي الغلط
:'(
شوف انا معاك في موضوع عدم التكافؤ ممكن يسبب مشاكل
لكن مو معناته ان هذا مو اصيل اذا شخص سيء
عدم التكافؤ في مستوى المعيشة ممكن يكون مشكلة
ولكن لما يكون بسبب منو يدّي هذي مشكلة
مطقوق
أنا أعتقد إنها منتشره من اللي اسمعه والحمدلله على نعمة العقل
فتى الجبل
معاك حق، وأتمنى يكونون الناس اللي يختارون بعقل وايد
بوبحر
شكرا على رايك الجميل وتحليلك الحلو
رحاله
ما فهمت
:)
براك
صدقت
سنعه
بالضبط
حمودي
لا الدين ولا العقل يقول الاختيار يكون مبني على منو يدي أو من وين يكون
عيدكم مبارك وعساكم من العايدين الفايزين
ماله شغل الدين
والعقل يقول انا حر في اختياراتي
وتر في اسباب كثير تخلي كل مجموعه تختار ربعها
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
وكل عام و انته بخير و عساك من العايدين و الفايزين
بصراحه الموضوع حساس جدا في المجتمع و في هذا الوقت خصوصا نعم هناك تفرقه عنصريه و مذهبيه و قبليه. كل من هؤلاء المشاكل التي ذكرتها مسبقا لايوجها الرجل فقط بالزواج وانما ايضا في مجال العمل و الترقيات و ال"تضبيط".
لكن اما العدل سواء , في يوم الحساب سواء.
مالنفع ان كان الشخص أصيل و لكن اصاله لاتدخل في تربيته.
مالفائدة من اصيل ان كان الشخص معقد و جاهلي.
بصراحه الناس او المجتمع الذي يتدخل في اصاله الشخص لا من تربيته و سمعته الصالحه و عمله و جهده لا ديانته او مذهبه او اي عائلة ينحدر منها بصراحه شخص صغير يحاول من العوامل ان يكون كبير.
يوجد لدي كلمه أخيرة
الشخص ليس ب اصالته و كلامه لكن الشخص في افعاله و ذكره بالخير
و تحياتي
حمودي
طبعا كل واحد حر في إختياره
لكن يا عزيزي اذا كان الاختيار قائم على اساس منو يدك أو عمك او خالك أعتقد إنه أساس خطأ
ما يصير نقيم الشخص على أداء غيره
ولا شرايك؟
suki candy
راي جميل جدا
انا قلت لك من البدايه ان التفرقه هنا موجوده فقط في مساله الزواج
اما تقييم الانسان فيكون لشخصه فقط
ومن ملاحظتي للتعليقات تر المساله مو بهالتطرف يعني ماكو انسان عاقل يختار بانسان سيء السمعه او غير جيد فقط من اجل اصله
لكن كل انسان لديه معايير مختلفه لتقييم الشخص الجيد
3eedik mbarak wi taqabbal allah 6a3tkom
للاسف الشديد ان الموضوع باي اشد من قبل
الان اول سؤال للتعارف بالكويت (انت ولد فلان الي اصله كذا و لا فلنتان الي اصله كذا)
بالماضي كان محدود بالزواج اشوي اشوي زاد الي التوظيف و الواسطات و الحين وصل الى الصداقات
بس تدري ليش؟ لان احنا فرس، و الفرس الاصيل شاريه يدفع اكثر
لول
---
شكلك ذايق طعم الحب.. شلون صاير؟ سكر زياده و لا حامص حلو؟
لو سمحت اخ علي لا تداحرني تر ارسم عنك كاريكاتير
:P
سالفه عجيبه
منا ومنكم ان شاء الله
جودي
الحلو بالحب ان كل انواع الطعم فيه
يعني سكر زيادة ومر وماصخ وحار وبارد وكل شي
:)
حمودي
يا معود السموحة
:)
السلام عليكم
الاصل و النسب شئ موجود و ما نقدر ننكره
باختيارنا نقدر نغيره
انا اعتقد و مو قاعدة عامة ان الانسان لما يكون له نسب و اصل زين المفروض تتبعه اخلاقيات و سلوكيات زينه بس اللى طلعوا على وجه الدنيا و اسمعوا اهلهم يقولون مو من مواخيذنا و اصل جد جد فلان مو نقى اعتقد لازم يعيدون حساباتهم
و اذا على الدين فهو عندنا و مكارم الاخلاق موجودة اكثر عند غير المسلمين
تخيرو لنطفكم فإن العرق دساس
على نفسها جنت براقش
هذا اللي ابي اوصل له
فلنتان
صحيح، لكن بمعنى ان من يكون والده لص من الممكن ان يجري هذا الامر في عروقه مثلا
لا ان يكون الوالد خادم فهو امر لا عيب فيه وعمل شريف ولا يجري بالعروق ان يكون الابن خادم ايضا
منور كوستا :)
حرام لا تعمم
يا عاشق
الانسان اللي واثق من عمره
ما في احد بالدنيا
يقدر يقلل من شانه
واللي يشوف الناس فقط
من باب النسب
فهذا لنقص فيه
بس بالزواج
كل عائلة حرة منو تناسب ومنو ماتناسب
وبالذات لما يكونون العيال راضين ومقتنعين
اسلوبك جميل ومتزن
كلامك عين العقل ..
بس اللي انا اشووفه مبدأ التوافق بين الاثنين (في الزواج)شي اساسي ..
و العادات و التقاليد تحكم إنا نتبعها .. و هالشي مو موجود بالكويت بس بالكون كله ..
في أمريكا عندهم العنصرية ومازالت
.. القضية قضية اختلاف وهالشي طبيعي
و حلااااااااااات الثوب رقعته منه و فيه :)
kuwait voice
حبيبي تسلم ما اعرفك ولّا جان سلمت عليك
:)
vancouver
شكرا على كلامك
وأكرر ان الناس احرار بالاختيار بس باعتقادي الاختيار على اساس منو أجدادك غير موضوعي
not virgo
كلام سليم
كل مجتمع و له تعقيداته.. و من الصعب تغيير بعض الافكار بسرعه رغم ان البعض بدأ بالفعل بالتقليل من اهميتها
rwatan
مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة
اسمح لي أزيدك من الشعر بيت... إن كل هالتعنت هذا تلاقيه بقدرة قادر يختفي لما
money starts talking!
ezain kilah
وإنتي بعد صدقتي
:)
الاخ عثماني مناقش الموضوع و التعليقات و النقاش اللي دار بين الجماعه جيد
:)
http://jebla.blogspot.com/2007/05/blog-post_28.html#links
من حق كل واحد يفتخر اب اصله يا جماعه او واحد من المعلقين يقول يده حرامي او يده خادم او شغل شريف , من منطق عقل يا حبيب قلبي اذا عندك بنت تزوجها خادم؟
لحد ياخذ الشغله بعواطف اخذوها شوي من منطق عقل يمكن سالفة الاصل كتفرقه ما تدش العقل لكن الناس تدور الزين او تدور المستقبل حق عيالهم هذي السالفه ومافيها
اتمنى محد يفهم غلط لان في ناس جني شايفهم على طريف
يعطيكم العافيه
moshkila azleyaa
Post a Comment