من أكره الأمور التي تثير غضبي هو أن يُـفسر ما أكتب أو أقول أو أفعل بشكل غير الذي أعنيه، خصوصا وإن كنت حريصا جدا على إيصال ما أعنيه بشكل دقيق كي لا يفسّر تفسيرات أخرى
ولعل مشكلة التفسير الخطأ للكلام تكثر في حال الكتابة أكثر منها في حال الكلام المباشر، وقد يعود السبب في إن الحبر المخطوط على الورق يخلو من المشاعر فلا يستطيع القارئ غالبا من أن يميز حالات الغضب أو الفرح أو أي مشاعر أخرى ما لم تكن هناك جملا وتعبيرات واضحة وصريحة ومكتوبة تبين ذلك
ما أجبرني على كتابة هذا الموضوع في هذا التوقيت هو ما لمسته ن قراءات متعدده بالآونة الأخيرة في الكويت، فلو قلت مثلا بأنني لا أحب أفكار الكاتب نبيل الفضل، وأشعر بالغثيان من مقالات الكاتب أحمد الفهد الذي يستجدي الضحكة من القراء و لا يحوز عليها، وتزعجني ضحالة أفكار نبيل العوضي، وأشفق على فؤاد الهاشم وهو واقع أعيشه فعلا، لو أعلنت هذه الأفكار كتابة فسيصفني أحد المساكين بالطائفية بحكم أن جميع هؤلاء من مذهب إسلامي واحد وهو المذهب السني الذي لا أنتمي إليه
هذا التفسير السخيف والإتهام بما ليس بي لمجرد أن كل الأسماء من مذهب واحد هو ما يلجأ له كثيرون ممن لا يرغبون بإستخدام العقل واللجوء لأقرب التفسيرات لهم كي لا يواجهون الحجة بالحجة، فما ذنبي أنا إن كان من لا يعجبني من أبناء مذهب واحد هل أمتنع عن الكتابة والكلام لأن من أرفضهم ليسوا من مذهبي؟
أرضى بالنصيب لأعبر عن رأيي ببعض آخر فأقول أن صالح عاشور لا ينفع كعضو لمجلس الأمة بل يجب أن يكون عضوا في البلدي لأن مطالبه الرئيسية تتلخص في تخصيص مسجد أو حسينية، أو أن أقول إن أحمد لاري لا يملك رأيا خاصا به ولم يتخذ موقفا مستقلا عن النائب عدنان عبدالصمد قط، فسيصمني نفس المساكين أو غيرهم بأنني أقول قولي هذا لأرضي المذهب الآخر كي لا أوصف بالطائفية!!!؟؟
إذا فإن الكويت اليوم بلد حرية التعبير و حرية الرأي ولأنها دولة مسلمة، بعض أفرادها من المذهبين الشيعي والسني لا يقبلون برأيي المعارض لبعض أبناء المذهب السني بحجة الطائفية ولا يرضون أيضا برأيي المعارض لبعض أبناء المذهب الشيعي بحجة أنني أحابي السنة بكلامي
فهل الحل أن أتجرد من إسلامي كي أتمكن من التعبير عن آرائي بحرية ودون تفسيرات سخيفة من بعض المساكين؟؟؟
مجلة أبواب عدد سبتمبر 2008
ولعل مشكلة التفسير الخطأ للكلام تكثر في حال الكتابة أكثر منها في حال الكلام المباشر، وقد يعود السبب في إن الحبر المخطوط على الورق يخلو من المشاعر فلا يستطيع القارئ غالبا من أن يميز حالات الغضب أو الفرح أو أي مشاعر أخرى ما لم تكن هناك جملا وتعبيرات واضحة وصريحة ومكتوبة تبين ذلك
ما أجبرني على كتابة هذا الموضوع في هذا التوقيت هو ما لمسته ن قراءات متعدده بالآونة الأخيرة في الكويت، فلو قلت مثلا بأنني لا أحب أفكار الكاتب نبيل الفضل، وأشعر بالغثيان من مقالات الكاتب أحمد الفهد الذي يستجدي الضحكة من القراء و لا يحوز عليها، وتزعجني ضحالة أفكار نبيل العوضي، وأشفق على فؤاد الهاشم وهو واقع أعيشه فعلا، لو أعلنت هذه الأفكار كتابة فسيصفني أحد المساكين بالطائفية بحكم أن جميع هؤلاء من مذهب إسلامي واحد وهو المذهب السني الذي لا أنتمي إليه
هذا التفسير السخيف والإتهام بما ليس بي لمجرد أن كل الأسماء من مذهب واحد هو ما يلجأ له كثيرون ممن لا يرغبون بإستخدام العقل واللجوء لأقرب التفسيرات لهم كي لا يواجهون الحجة بالحجة، فما ذنبي أنا إن كان من لا يعجبني من أبناء مذهب واحد هل أمتنع عن الكتابة والكلام لأن من أرفضهم ليسوا من مذهبي؟
أرضى بالنصيب لأعبر عن رأيي ببعض آخر فأقول أن صالح عاشور لا ينفع كعضو لمجلس الأمة بل يجب أن يكون عضوا في البلدي لأن مطالبه الرئيسية تتلخص في تخصيص مسجد أو حسينية، أو أن أقول إن أحمد لاري لا يملك رأيا خاصا به ولم يتخذ موقفا مستقلا عن النائب عدنان عبدالصمد قط، فسيصمني نفس المساكين أو غيرهم بأنني أقول قولي هذا لأرضي المذهب الآخر كي لا أوصف بالطائفية!!!؟؟
إذا فإن الكويت اليوم بلد حرية التعبير و حرية الرأي ولأنها دولة مسلمة، بعض أفرادها من المذهبين الشيعي والسني لا يقبلون برأيي المعارض لبعض أبناء المذهب السني بحجة الطائفية ولا يرضون أيضا برأيي المعارض لبعض أبناء المذهب الشيعي بحجة أنني أحابي السنة بكلامي
فهل الحل أن أتجرد من إسلامي كي أتمكن من التعبير عن آرائي بحرية ودون تفسيرات سخيفة من بعض المساكين؟؟؟
مجلة أبواب عدد سبتمبر 2008
17 comments:
استغرب من وصمك بالطائفية فكتاباتك تتجه الى الحياد أكثر منها الى انتقاد طرف معين ولا أدل على كلامي من بوستكم السابق (بلد الضباب) وبالاخص فقرة خارج نطاق التغطية
انك تعبر عن آرائك فقط مع غض النظر عن مذهب الطرف محل الحديث وان كان من غير مذهبك أو حتى دينك، ومثال علي ذلك هو انتخاب مرشحين لمجلس الأمة في الدائرة الأولى (نظام 25) حيث أن جل المرشحين هم من مذهب (أ) فما ذنب الناخبين ان لم يكن هناك أي مرشح من المذهب (ب) فهل يوصم بالطائفية البغيضة!؟ وان كان فهل يجوز انخابه (عمياني) فقط ليوصف بالوطنية وان لم يكن (ب) من الكفاءات!؟
تبقى قضية تفسير الانفعالات العاطفية لكل ما هو مكتوب فهي غالبا ما تخضع للتهيئة النفسية التي يكون عليها المتلقي ولن يجدي نفعا عندها حتى استخدام (سمايل فيس) اذا كان القارئ يرى في المقال نهجا هجوميا فلن يتصور أن الكاتب كان يهستر بالضحك مثلا حتى
لو استخدم الرمز : D
مصيبتنا في تشابهنا
محشوم عزيزي
بس ترا لو قلبت مسيحي ما راح تحل مشكلة!
لانك راح تصير وقتها من الصليبيين و عبدة الأجساد
واذا صرت يهودي بتصير من القردة و الخنازير ممن يتربصون بديننا الحنيف
و اذا صرت علماني بتصير من بني علمان
الإتهام بفلوس؟ لا يبا ببلاش!؟
يعني يا توافقهم... يا لا تكتب احسن لك
لكن تبي نصيحتي؟ أكتب يا حر... ولا تهمك هالأشكال
Yslm qalmk ;D
al-sarraf
و الله يا بو علوة أنا أقول إمش برايك و طقهم بالطوف... رايك إنت حر فيه ولا تنطر راي أحد (من هالأشكال) إذا إنت مقتنع برايك...
عرفتك صاحب راي حر و راح تبقى جذي
للأعلى إن شالله يا بو حسين
LoL .. Join the club!
أحيانا أفكر بفائدة الكتابة اذا كان الاستيعاب لا يسع ما أحاول توصيله ,, ولكن بالنهاية عقل متفتح واحد كاف لجعلك تواصل المسير :) .. انك لن تهدي من أحببت
خـوفـك يـا ولـد خـاجـة أن قـلـبـت مـسـيـحـي راح يـقـولـون عـنـك أنـك ضـد الـكـاثيلـوكـيـة
!!
well.. marrat fee nas na6ra ay kelma mumkn tenfehem ghala6 o yangezooon they dont care about el neqaash wel understanding they dont even care about showing respect to the opinion u r entitled for.. fa the good news is,, el 3aib mo eb kalemaatek enha mumkn tetfassar ghala6 fee nas yaboonnnn na6reeeeennnn .. law shetgool ham they will manage to yefhmoona ghala6,,,.. fahamtni?
السلام عليكم
أوافقك الرأي تماما على فكرة حمل الانتقادات على محمل طائفي و لكن أخي العزيز في بلدنا هذا الكلام ينطبق على كل شيء و ليس على الدين فقط . مثلا إذا كان رئيس القسم يحبك و يدعم أفكارك و قمت بانتقاد بعض قراراته فإن من حولك سيعتقدون أنك تقوم بهذا
فقط لتغطي على علاقتك الجيدة معه
.
عودة لمسألة الطائفية فإن مجتمعنا يعاني و سشظل يعاني لأن هذه ترسبات مئات السنين و للأسف مهما تغنينا بالمساواة و عدم التفريق فإن أبسط مشكلة مستعدة لإشعال نار كبيرة ( مسألة التأبين كمثال )
عموما لا يمكن إرضاء الناس جميعا و
لكن القلوب النظيفة تلتقي وسط الزحام
بوحسين
ما تفضلت به صورة من صور التفكك الاجتماعي في الكويت، واتصدعات في جدار الوحدة الوطنية، فنحن نعاني أساسا من نظرية مؤامرة الآخر ضد الآخر، وهذا شعور منذ قديم الزمن وليس اليوم، الا أنه ترسخ أكثر وتمدد في طول وعرض المجتمع.
حتى وأن قلبت مسيحي، فانت المرتد الحاقد الكاره المتآمر على الاسلام، لذا يبقى الحل الوحيد أن تكتب وتكتب ما يجول في خاطرك دون الالتفات الى ما يقولون، فسيأتي يوما تأكل الطير أقلامهم قبل ألسنتهم.
تحياتي
توني ادري انه الفضل سني
على العموم
الاتهامات الحين على ودنو، انا اقول تقبل الالقاب الي يلبسونك اياها لأنها لن تضر و لن تنفع
الحين الي ما يحب مذكرات الخطيب و يعتبرها مهايط تتوقع شنو راح يلقبونه.....؟!؟
كمل كتابتك واستمر على التعبير عن رايك.. لأن هل شعب هذا عمره ما راح يعجبه شي..
وايد ناس تعرف منو اهوا علي خاجه.. وهذا اهوا الشي المهم..
انتقادك يدل على ان لك رأي
و ان كان لك رأي فهو رأيك
لا يهمك ما يعتقده الناس
المشكله اللي عندنا انه كل واحد يقول انه الصح اهو تفكيره
ما يدرون انه من الممكن انه انكون كلنا صح او كلنا غلط
مالك شغل بأحد
دربك خضر
سور الكويت
مشكلتنا ان نفسر حتى الكلام الصريح
مطقوق
شلون؟
بافاود
وهذا اللي بيصير
الصراف
تسلم يا رب
سرحان
تسلم يا صاحبي
ام العيال
عقل متفتح واحد كاف لجعلك تواصل المسير
تصدقين ان هالجملة صحيحة أكثر من نظريات نيوتن
البيرق
انا اصير مع عمانويل غريب وخالصين ماكو مشاكل
واسوي غبقة برمضان ونجمع بين الاديان وخالصين
أورجانيك
مشكلتنا ان نقرى اسم الكاتب اكثر من الموضوع
سيدة التنبيب
اختلف معاج بأنها ترسبات مئات السنين
خاصة لما نتكلم عن المجتمع الكويتي
الوضع السابق بين الطوائف والمذاهب افضل مليون مره عن الوضع الحالي
اذا فالوضع الحالي ما نقدر نلوم فيه الماضي
لأنه من صنع الحاضر
بشار
انا قلت اقلب مسيحي وزلقه بطيحه ماكو رمضان بالحر
:p
اكزومبي
اللي ما تعجبه مذكرات الخطيب ما عليه اي مشكلة على الاقل عندي هني
الخطيب حاله حال غيره ممكن يخطئ او يصيب
بس اللي ينكر دور الخطيب في بناء الكويت هذا عليه علامات استفهام وايد برايي
ساحبة سايد
تسلمين على كلامج الطيب
خايرها
كل واحد يبي يفرض الصح اللي برايه غصب
شنو هو تعريف الطائفية ؟
.
.
متى ما ملكنا تعريفا يعبر عنها ، بامكاننا اطلاق الأحكام ..
حتى ذلك الحين .. نحن نحب ممارسة الهروب إلى الأمام !
والله لو كنت مسيحي ماينتقدون كلامك
طبع الي عندنا يكرهون المسلمين ويقولون احنا مسلمين :P
ويطقون تحية تعظيم حق الأجانب والمسيحيين
A3tqd af`9lk...9adgny bekhfoon 3nk :p
Post a Comment